Thursday, February 19, 2009

تحليل مسرحية عنترة



مسرحية عنترة تحفة أمير الشعراء أحمد شوقى حيث يعرض المسرح الشعري و الغنائي العربي في أحسن صورة أمكن لكاتب مسرحي أن يعرض هذا النوع من الفن و الأدب العربي. قد يمزج شوقي علم لغة العربية القديم مع فن المسرح الجديد عندما يضم تقنيات المسرح الأوروبي مع العربية الجاهلي. علاوة على ذلك، عنترة مسرحية تتألف من المأساة، الحب، غناء، رقص و جميع المكونات التي يجب على أي مسرحية مثيرة أن تكون عندها. إن شوقي كان يحاول أن ينافس شخصية عنترة التاريخية في كتابتة عندما اختار أن يكتب المسرحية بشكل شعري و بالعربية الجاهلية. لقد كان عنترة شاعر و فارس مشهور في جزيره العرب قبل قدوم الإسلام للعرب. لا نعرف كثير عن هذا الفارس المبهم الا أنه كان شجاع و وسيم. لذلك، نعتمد على شوقي ليرسملم لنا صورة خيالية لهذا الشخص التاريخي و يحيية في أذهاننا.


يقدم لنا شوقي حبكة المسرحية بإنها في زمن قبل الإسلام عندما كان العنصرية شيء طبيعي. بسبب ولادته لأم سوداء، عنترة كان له ظروف صعبه في تربيتة و لكن تعوض لهذه العيوب بملامحة الوسيمة، و قوتة الشرسة التي يقارنها شوقي لشراسة الأسد، و شعره الشهير. مسرحية عنترة كذلك مسرحية دراماتيكية لأنه تحكي قصة حب بين عنترة و عبلة مثل ما تحكي مسرحية "روميو و جولييت" الشهيرة. مثل ما روميو ينتظر محبوتة تحت نافذلها، عنترة ينتظر عبلة خارج مضارب بني عبس. شعره العميق أيضا يعرض حبه العذري لعبلة. و لكن حبهم لبعض ليس متبادل. هدة واقعية مسرح شوقي الذي يتميز عن "روميو و جولييت" لأن عندما شخصيتان شكسبير يحبان بعد هما بإخلاص، سخرية مسرحية شوقي هي أن تمثل واقع الحياة. نشاهد أن عبلة تحب عنترة فقط لإنجازاتة الشعرية و الحربية و لا تحبة لشخصيتة العاطفية. برغم إنها لا تهتم بعنترة بنفس حبه العميق، حبه لها سبب وضع عبلة "كنارا على رأس علم". نشاهد مواضيع أخرة تبيين النواحي المختلفة في مسرحية دراماتيكية مثل عنترة. حوار صخر مع عبلة يعرض غيرتة من عنترة. و ايضا، حب عنترة لعبلة يبيين شجاعتة في نهاية القراءة عندما ينوي أن يضحي بنفسه في سبيل إنقاذ عبلة. هذه الأمثلة تببيين لنا أبعاد انسانية مختلفة لشخصيات المسرحية.


المسرحية أيضا ترسم صورة تاريخية واقعية عندما تبيين الخلافييات الطائفية بين القبائل العربية المختلفة. مراجعة شوقي لمواضيع الزمن الجاهلي تعرض أصالة أفقاره حيث يشير إلى الدين العربي قبل الإسلام عندما عبلة تصلي "لطارا"، و هو أحد من إلة العرب القدماء. ايضا، استخدام شوقي للغة القديمة شيء مهم في المسرحية لأنه يعرض لنا العبارات التي كانت تستخدم في ذلك الوقت و لنستفيد من أصل لغتنا العصريه. كلمات مثل مطرح و هاتف لها معنى مختلف في الجاهلية، و لكن تعرفنا من أين أصل إستخدامنا لهذه الكلمات في العربية الآن. كذلك نشاهد ثروة اللغة العربية عندما نقرأ كلمات تعبر عن أوصاف كثيرة بكلمة واحده. كمثال، صفة "الحاشية" تعبر عن أن شخص يأتي من بيت ثري و أن ثيابة رقيقة و ناعمه. نرى أن في الجاهلية، الكلمات البسيطة ترسم لنا صورة عميقة. إذن، إستخدام شوقي لأدوات مسرحية مختلفة ترسم صورة واقعيه عن حبكة خيالية.


برغم إننا شاهدنا فقط
نموذج قصير من مسرحية عنترة، يجب على أن أصدق علي أن كتابة شوقي تعرض ناحية من لغتنا مدفونة تحت قرون الزمن و لكنها مهمة جدا لأنه أساس لغتنا الجميلة اليوم.

No comments: